فنون ومهارات الصياغة القانونية

فنون ومهارات الصياغة القانونية

مقدمة

في هذه الدورة التدريبية المتخصصة سنقوم بتعريف المشاركين بأهمية صياغة العقود حيث تعد عملية الصياغة والتعاقد هي النواة الأولى للالتزام بين المتعاقدين ونظراً لأهمية هذا الأمر وخطورته فقد حثت عليه الشريعة الإسلامية وجاء التوجيه بتوثيق عملية التعاقد بالكتابة لما يترتب على التعاقد من التزامات بين أطرافه تستدعي توثيقه مشتملاً للحقوق والالتزامات والتفاصيل الأخرى للعملية التعاقدية. ونظراً لكون عملية الصياغة والتعاقد تستدعي الاستعانة بمتخصصين للقيام بصياغة العقود ويمتلكون المهارات اللازمة لتلك الصياغة، من هنا تأتي الحاجة لمثل هذه الدورة التدريبية المتخصصة التي تسلط الضوء على هذا الجانب المهم الذي سيتم من خلالها تناول القواعد العامة للصياغة - أنواع العقود - أركانها وشروطها - وسمات الصياغة الاحترافية و المهارات الأساسية الهامة التي يجب ان يتحلى بها كافة المحامون و المستشارون القانونيون، مع تعزيز هذه الدورة بالأمثلة والأنشطة التدريبية وورش العمل. وفي ظل التطورات الهائلة لثورة المعلومات والطفرة الالكترونية الأخيرة في مجال الصياغة أصبحت الحاجة الآن تتطلب فكراً قانونياً أكثر مرونة وانسجاماً مع البيئة التجارية وتدعو إلى زيادة معرفة القائمين على صياغة العقود بالنواحي التجارية والمالية والفنية التي تشكل الأساس الذي تقوم عليه معظم العقود. ومن هذا المنطلق يأتي هدف هذه الدورة التدريبية ليقدم للمشاركين مهارات جديدة في صياغة العقود تتوافق مع آخر المستجدات والممارسات المثلى التي تطورت حديثاً في هذا المجال، ومن ثم المساهمة في تعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية لدى المشاركين وإثراء أساليب الصياغة القانونية لديهم ضمن منظور جديد أكثر شمولية واتساعاً

وصف البرنامج التدريبي

تعد عملية التعاقد النواة الأولى للالتزام بين المتعاقدين ونظراً لأهمية هذا الأمر وخطورته فقد حثت عليه الشريعة الإسلامية وجاء التوجيه بتوثيق عملية التعاقد بالكتابة لما يترتب على التعاقد من التزامات بين أطرافه تستدعي توثيقه مشتملاً للحقوق والالتزامات والتفاصيل الأخرى للعملية التعاقدية.

ونظراً لكون عملية التعاقد تستدعي الاستعانة بمتخصصين للقيام بصياغة العقود ويمتلكون المهارات اللازمة لتلك الصياغة، من هنا تأتي الحاجة لمثل هذه الدورة التدريبية التي تسلط الضوء على هذا الجانب المهم الذي سيتم من خلالها تناول القواعد العامة للصياغة - أنواع العقود - أركانها وشروطها - وسمات الصاغة الاحترافية وجوانب أرى مهمة مع تعزيز جميع ذلك بالأمثلة والأنشطة التدريبية وورش العمل.

الهدف العام للدورة

تعريف المتدربين بأصول صياغة العقود القانونية وتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة لإعدادها وصياغتها صياغة قانونية خالية من العيوب والثغرات.

الهدف التفصيلي للدورة

تأتي الأهداف التفصيلية للدورة من أهمية الموضوعات الرئيسية والمحاور التي سنتترك لها في هذه الدورة وهي كالتالي:

  • التعريف بمفهوم صياغة العقود.
  • التعريف بسمات الصياغة الاحترافية للعقود
  • القدرة على صياغة عقد سليم خال من العيوب والثغرات القانونية
  • التعرف على مراحل الصياغة القانونية للعقود
  • تعزيز مستوى الوعي وثقافة الحقوق في هذا الجانب
المحاضر والمدرب

الدكتور عمر الخولي

أستاذ القانون – كلية الحقوق – جامعة الملك عبد العزيز

المخرجات التدريبية

الحقيبية التدريبية و المادة العلمية

شهادة معتمدة من مركز الريادة القانونية للتدريب

شهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

عضوية من مركز الريادة القانونية للتدريب

معلومات سريعة عن الدورة

تعريف المتدربين بأصول صياغة العقود القانونية وتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة لإعدادها وصياغتها صياغة قانونية خالية من العيوب والثغرات.